خدمات الضريبة والزكاة

• تقارير الالتزام الضريبي لقانون فاتكا

تعتبر الضريبة من أهم مصادر الدخل لأي حكومة. إلا أن بعض الدول اكتشفت قيام بعض الشركات أو الأفراد باستخدام أساليب استثمار تساعدهم في التهرب الضريبي، وبالتالي التهرب من التزامات تقديم الإقرارات الضريبية بشفافية. ولمعالجة هذه المشكلة، بدأت الدول بتفعيل عملية التبادل التلقائي للمعلومات (AEOI) فيما بينها لمواجهة التهرب الضريبي للأعمال العابرة للحدود وتطبيق السياسات المتعلقة بالممارسات الأخلاقية الضريبية. وبالتالي، قامت مجموعة العشرين بمبادرة لإصدار معيار بشأن التبادل التلقائي للمعلومات.
بتاريخ 18 مارس 2010، أقرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية قانون الامتثال الضريبي للحسابات الخارجية (FATCA) وهو قانون فيدرالي صدر في إطار قانون مبادرات دعم التوظيف الأمريكي (HIRE).

وبناءً عليه، تم توقيع اتفاقية بين حكومات الدول وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تطبيق الفاتكا.
قامت دولة الكويت، ممثلة في وزارة المالية، بتوقيع اتفاقية تطبيق الفاتكا بتاريخ 29 أبريل 2015 مع حكومة الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة في إدارة الضرائب الأمريكية (IRS) لتحسين الامتثال الضريبي الدولي وتطبيق قانون الفاتكا.
لدينا مراقبي الحسابات المسجلين في وزارة المالية كمراقبي حسابات لخدمات الضرائب، حيث نقدم خدمات التأكيد بشأن الفاتكا التي تشمل ما يلي:

  • اعتماد تصنيف المؤسسات المالية الأجنبية وفقاً لاتفاقية الفاتكا.
  • اعتماد إجراءات الإبلاغ وفقاً لاتفاقية الفاتكا.
    إصدار شهادة سنوية/عند الطلب عن مدى امتثال المؤسسات المالية لمتطلبات الفاتكا وسلامة العمليات والإجراءات المُتبعة في هذا الصدد.
  • إعداد دليل العمليات والسياسات والإجراءات المتعلقة بقانون الفاتكا.
  • معالجة المشكلات الواردة في تقارير الفاتكا وتصحيحها.
Scroll to Top